ادارة دسوق التعليمية
مدرسة محلة ابو على الثانوية
المناخ التربوى
برنامج توجية تربوى وتعليمى للطلاب
طرق الاستذكار الجيد
التذكر :- هوسهولة استرجاع المادة او الموضوع الذى سبق ان تعلمةالطالبوهناك اجراءات فغالة هى :
* تنظيم الوقتواستغلالة *اداء الواجبات المنزلية * جدول للاستذكار
* الابتعاد عن مشتتات الانتباة
*تقاس طرق الاستذكار من خلال:
أ- اتباع خطواط منظمة فى ممارسة العمل الاكاديمى
ب- التخطيط فى اداء الواجبات والاستعداد للامتحان
ج- حسن تنظيم الوقت
* العوامل المهيءة للاستذكار الجيد
1- التهيئة النفسية للاستذكار
فلا يجب ان يكون الطالب متعبا فيغلب علية النوم اقلقا فيصعب علية التركيز
2- التهيئة المكانية للاستذكار :-
* تهيئة جو الغرفة * الاضاءة الكافية
* تنظيم وترتيب مكان الاستذكار * التهوية
3- التهيئة الجسمية من خلال:
* الاعتدال فى الطعام * ممارسة بعض الرياضة
* عدم الافراط فى تناول المنبهات
* النوم الكافى والهادء و العميق
الطرق المثلى للاستذكار:-
1- الاستذكار المركز والموضوع فالاستذكار الموزع افضل لانة لايسبب التعلب والملل وتزيد فترة الراحة من دافعية الطالب واهتمامة 0
2- الطريقة الكلية والجزئية:- وتتوقف على طول المادة ونوعها وممقدار صعوبتها ودرجة ذكاء الطالب
3- طريقة التسميع الذاتى :- تبيين مقدار ماحصلة الطالب
تزيد الدافعية - تقوم على النشاط الذات
مبادء ضرورية للاستذكار:-
1- مبدأ الاعتماد على اسلوب النشاط الذاتى فهو يقلل الدروس الخصوصية
2- مبدأ الفهم والتنظيم
3- مبدأ التكرار فى التوصيل
4- مبدأ المعلرفة بمدى التقدم فى التحصيل
5- معرفة الغرض من الاستذكار المادى
6- الثقة بالنفس
مهارات الاستذكار الجيد: * مهارة تنظيم الوقت *مهارة تحديد الاولويات
نقدم هذا البرنامج لابنائنا الطلاب لمساعداتهم على الاستذكار ومراجعة دروسهم
مع تحيات المناح التربوى بالنجاخ و التوفيق