مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة
أهلا بكم فى منتديات مدرسه محلة ابو على الثانويه يسعدنا ان تنتمى الى اسرة المدرسه
مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة
أهلا بكم فى منتديات مدرسه محلة ابو على الثانويه يسعدنا ان تنتمى الى اسرة المدرسه
مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 

 

 أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناديه اللبان




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11 Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11   أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11 Icon_minitimeالأحد مارس 28, 2010 2:56 am

أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11
س74تتميز الصخور النارية الحامضية بلون فاتح أما الصخور القاعدية بلون غامق.
س75-
تميز العصر الكربوني برواسب الفحم الحجري.
-ج75-
في هذا العصر كانت تنتشر الأشجار الحرشفية ومعراة البذور التي دفنت في الصخور وتحللت جزيئاً ثم تحجرت وأعطت رواسب الفحم الحجري.

س76- يقسم الزمن الجيولوجي إلى ما قبل الكامبرى وما بعده.
-ج76- لأن الكامبرى اسم متشق من منطقة كامبريا في جزر ويلز جنوب غرب بريطانيا وأنها أقدم تتابع رسوبي تحتوى على حفريات تسمى ما قبله من أزمنة = ما قبل الكامبرى (أي الحياة غير المعلومة) وما بعده من أزمنة = ما بعد الكامبرى (أى الحياة المعلومة) وذلك استناداً للزمن الجيولجى.
س77- لم يعتمد وليم سميث على تتابع الطبقات الرسوبية فقط في تقسيم الزمن الجيولوجي إلى حقب وعصور لذا لجأ وليم للمحتوى الحفري.
ج77- لأن:
أ‌) الصخور الرسوبية طبقاتها لا تتكون في مكان واحد.
ب‌) يوجد تشابه بين طبقات الصخور الرسوبية.
س78- سمى العصر الجورأسى أيضاً بعصر الأمونيتات وعصر الزواحف.

-ج78- سمى بعصر الأمونيتات: لانتشار أنواع عديدة من الراستدميات.
- سمى بعصر الزواحف: لسيادة الزواحف العملاقة فيه.

س79- أهمية الحفرية المرشدة فى تعيين عمر الطبقات؟
-ج79- لأنها تستخدم في تعيين عمر الطبقات الرسوبية لأنه يتوفر فيها:
أ) المدى الطباقى القصير ليمكن من تحديد عمر الطبقات المعطى للحفرية.
ب) الانتشار الجغرافي العريض يمكن من إجراء ترابط حفري بين الطبقات الرسوبية في أماكن متباعدة لتعيين أعمار تلك الطبقات.
س80- تفاوت ملوحة المياه الجوفية جيولوجياً.
-ج80-
إذا تجاوزت نسبة الأملاح الكلية في الجزء الخارجي للقشرة الأرضية عن 3% تصبح التربة مالحة يرجع ذلك إلى :
1) هجرة المياه من المناطق الرطبة الصحراوية.
2) التبادل الأيوني.
3) اختلاط أنواع متباينة من المياه المتسربة للمياه الأصلية.

س81- توقفت الدراسات الجيولوجيا الخاصة بالفحم في منطقة بدعة وثورا وفحم منطقة عيون موسى وسط سيناء.
-ج81- فحم منطقة عيون موسى: ليس له أهمية اقتصادية لأنه:
1) موجود بمنطقة تغمرها المياه الجوفية.
1) موجود بمنطقة بها ارتفاع بالضغط
. 3) على عمق كبير من سطح الأرض. فحم منطقة بدعة وثورا: يوجد على شكل عديسات مختلفة الأحجام داخل الطبقة الكربونية. س82- يساعد الماء الجوفى فى هجرة وتجمع المواد البترولية؟ -ج82- لأنه يوجد عادة أسفل تلك التجمعات البترولية خاصة عندما يكون الماء جزءاً من البترول المستخرج لذا يلزم توازى الدراسة بين الجيولوجية المائية وهيولوجية البترول. س83- لحماية الشواطئ يلزم دراسة تغير انحدار الساحل الممتد من خط الشاطئ حتى عمق 6 م. -ج83- لأنه عند هذا العمق تنكسر الأمواج وتسبب اضطراباً فى رواسب القاع التى تصبح عالقة ثم تنقلها الأمواج ليتم ترسيبها وهكذا يمكن حساب كمية الرواسب والتى أضيفت إلى القطاعات الأخرى.


س1- اسئله مقال : فسر ذلك ” تشبه ثروة الإنتاج الزراعي مثلث متساوي الإضلاع ” .
س2- يجب الاعتماد على الطاقة النظيفة في ضوء هذه العبارة وضح . 1- أن الشمس هي مثال الطاقة النظيفة لا ينتج عنها أي تلوث أو مخلفات .2- المصدر الريئسى للطاقة . 3- ثلاث مصادر مختلفة من مصادر الطاقة النظيفة .
أ- الشمس : ( أعظم مثال للطاقة النظيفة . ب- الرياح - المد والجزر - الطاقة النووية
س3- اشرح باختصار كيف يمكننا تحويل حرارة باطن الأرض إلى طاقة كهربائية . ج3- توليد الكهرباء من حرارة باطن الأرض كما يلي . 1- دفع الماء المعاد تدويره إلى عمق 4 - 6 ميل تحت سطح الأرض في أنابيب خاصة . 2- ترتفع درجة حرارة باطن الأرض حوالي 400 فهر نهيت. 3- تتكسر الصخور في منطقة الضخ نتيجة لضغط الماء . 4- تعمل الصخور الساخنة على تسخين الماء وتحويله لبخار ماء . 5- يعاد جميع بخار الماء في أنابيب تحمله إلى سطح الأرض حيث يستخدم في توليد الكهرباء
. س4- ماهي الجوانب التي يجب أخذها في الاعتبار لزيادة الإنتاج النباتي .
ج4
1- اختيار وتوفير البذور الممتازة . 2- اختيار نوع النبات المناسب للتربة . 3- الخدمة الجيدة للتربة . 4- مكافحة الآفات . 5- الاستخدام الأمن للاسمده والمبيدات . س5- ما الوسائل التي يجب انجازها من اجل تحسين الإنتاج الحيواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى جادو




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 29
الموقع : facebook.com/Mustafa.Herooo

أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11   أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:12 pm

nice topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة :: ملفات الجودة :: المنهج المدرسى-
انتقل الى: