ناديه اللبان
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 03/01/2010
| موضوع: ثانيا بنك الاسئلة فى الفلسفة الأحد مارس 28, 2010 3:00 am | |
| ثانيا بنك الاسئلة فى الفلسفة اسئة الفصل الاول س1- حدد المقصود بما ياتى :أ- التفكيرب- اساليب التفكيرت- الحكمة ث- المعرفة الكليةج- علم المبادىء الاولىح- الانطولوجياخ- الابستمولوجياد- الاكسيمولوجياس2- صنف اساليب التفكير الانسانىس3- طبق اساليب التفكير التى درستهاعلى احدى الظواهر الطبيعيةس4- حدداسلوب التفكير فى كل من المواقف التالية:أ- تفسير البعض (ظاهرة تسرب الفتيات من التعليم يرجعها من المعتقدات الخاطئة)ب- شيوع ظاهرة الارهاب فى العالم يرجع الى انخفاض المستوى المادى فقطت- ارجاع البعض "كثرة الانجاب " بحجة ان الابناء عزوةس5- فى كتابة العلم والدين يرى الفيلسوف الانجليزى" برتراند راسل" ان الخرافة ليست سوى تعبير عن رغبة دفينة فى المعرفة تستخدم اساليبها ووسائلها الخاصة فى ضوء ذلك :أ- حدد مفهوما للخرافةب- قارن بين كل من الاسلوب الفلسفى والاسلوب الخرافى فى التفكيرس6- تعرف الفلسفة بانها:أ- علم العلوم ب- علم المبادىء الاولىاى من التعريفين ادق فى الوقت الراهن؟ولماذا؟س7- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية خاصة هل تؤيد هذا التعريف؟ برر وجهة نظركس8- حدد المبحث الفلسفى الذى ينتمى اليه كل موضوع مما يلى:أ- الميتافيزيقاب- الشك واليقينت- الفضائل الخلقيةث- اصول الاشياءج- حقيقة تطور التاريخح- التذوق الفنىس9- حدد الصواب والخطأ فى العبارات الاتية مع التعليل:أ- كل تفكير غير علمى هو بالضرورة تفكير خرافىب- المعرفة الكلية بالوجود هى ذاتها علم المبادىء الاولى بكل ظواهر الوجودت- تجمع فلسفة الدين بين الاسلوبين الفلسفى والدينى فى التفكيرث- تهتم فلسفة القانون بالقواعد التى ينبغى على الفرد اتباعهاج- يبدأ التفكير الفلسفى من الواقع الفعلى للفيلسوفح- يعد تفسير الظاهرة بردها الى اسباب غيبية ساذجة تفكيرا علمياخ- تسهم الفلسفة فى تحديد الاطار الفكرى للمجتمعد- تهتم فلسفة التاريخ بتقرير الوقائع الجزئيةذ- ربط سارتر الدعوة للسلام بفلسفته فى الحريةر- توجد علاقة بين مبحث المعرفة ومبحث الوجودز- يهتم مبحث القيم بدراسة المعرفة الانسانية س- يوجد تلازم بين ارتقاء الوعى الفردى وتقدم المجتمعس10- هل ترى ان للفلسفة دورا فى نقد الواقع الاجتماعى وكشف مشكلاته مثل لما تقول؟س11- الفيلسوف ضمير عصرهطبق لما تقول على جهود كل من الفارابى وكانط وكارل ياسبرز فى دعوتهم لاقرار السلام العالمىاسئلة الفصل الثانى س1- استخدم مثالا شارحا لتوضيح مفهومى الشك واليقينس2- هل كل شك يؤدى الى اليقين - علل بمثالس3- حدد الصواب والخطأ مع التعليل:أ- مشكلة الشك واليقين احدى مشكلات مبحث الوجودب- الشك المذهبى من علامات البناء الحضارىت- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما نقاط اتفاقث- توقف شك ديكارت عند اثبات وجود ذاته المفكرةج- يعد الشك موقف عقلى واعى واتجاه فلسفى عند ديكارتح- تاثر ديكارت بشك بروتاجوارس موضوعا وهدفاخ- اتخذ بروتاجوارس الشك مذهبا وغايةد- شك ديكارت شك معرفىذ- انطلق الغزالى وديكارت من نقطة يقين واحدةر- افترض ديكارت اسبابا للشك لم تخطر ببل السوفسطائينز- توصل ديكارت الى اففكار واضحة لا يقوى الشك على هدمهاس- هدف الحوار السقراطى التهكم على محاورهش- يتسم الموقف اليقينى بالحرية فى الاختيارص- يمثل التوليد الجانب السلبى فى المنهج السقراطىض- بدا الغزالى شكه المؤقت باختبار الحواسط- استطاع ديكارت التخلص من فكرة الشيطان الماكرظ- يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقينع- توصل الغزالى الى اليقين بواسطة الحدس القلبىس4- هل ترى ثمة علاقة بين الشك المذهبى والانهيار الحضارى؟ عللس5- استخدم مثالا توضحيا للبرهنة على الخاصية التالية :"الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد"س6- قارن بين كل من:خصائص الشك المذهبى والشك المنهجىس7- ماذا يحدث لو لم يتصدى سقراط للرد على مزاعم السوفسطائية؟س8- "الانسان الفرد مقياس كل شىء"أ- انسب العبرة لقائلهاب- بين النتائج المترتبة على هذا الراىت- هل تؤيد هذا الراى ؟ ولماذا؟س9- حدد موقف كل من "بروتاجوارس" وسقراط من المعرفة والحقيقة؟س10- اختلف مفهوم الانسان عند كل من بروتاجوارس وسقراط : وضح ذلكس11- تجرى على السنة البعض عبارة "بلاش سفسطة" للتعبير عن الجدل العقيم أ- ما المدلول الحقيقى لكلمة سفسطة ؟ب- وضح كيف انحرفت السفسطة عن مدلولها الحقيقى فى عهد السوفسطائينس12- وضح المفاهيم الفلسفية الاتية:أ- التهكمب- التوليدت- الحدس القلبىس13- توصل كل من "الغزالى" "وديكرت" الى اليقين بواسطة الحدس ولكن من منظورين مختلفين . وضح ذلكس14- هل ترى تدرجا وترابطا بين الحقائق اليقينية الثلاث التى توصل اليها ديكارت ؟ علل لما تقولس15- ا- الشيطان الماكرت- النقص والكمالث- الصدق الالهىافكار لعبت دورا هاما فى فلسفة ديكارت . برهن على ذلكس16- انسب كل عبارة من العبارات الاتية الى الاتجاه الذى تعبر عنه ثم فسرها:أ- لا وجود لحقائق موضوعية يمكن الرجوع اليها عند الاختلافب- العرفة عن طريق الحدس هى الحق الذى يشهده العارفون مباشرة بغير حسابت- هدف الحوار السقراطى التهكم على محاورهس17- بين مع التعليل الى اى نوع من انواع الشك ينتمى شك كل من:-أ- بروتاجوارسب- سقراط ت- الغزالىث- ديكارتس18- حدد مفهوما لكل من:أ- المجاهدة الصوفيةب- الكوجيتوت- الحدس العقلى س19- وضح ديكارت لمنهجه اربع قواعد يضمن بها الوصول الى اليقين استخلص الافكار التى تتضمنها هذه القواعد واعرضها باسلوبكاسئلة الفصل الثالث س1- الدعوة لحرية الارادة منافية لوحدانية اللهانسب العبارة للاتجاه الذى تمثله وعقب عليها بوجهة نظرك؟س2- "حرية الانسان فى خلق افعاله ليست شركا بالله"أ- حدد موقف كل من " جهم بن صفوان" و"ابن رشد" و" محمد عبده" من المقولة السابقةب- اى من المواقف تؤيد؟ولماذا؟س3- بم تفسر :هجوم الغزالى على الفلسفة؟س4- علل صحة وخطأ العبارات الاتية :أ- ادى تصور المعتزلة للعدل الالهى الى القول بالحرية الانسانيةب- وافق ابن رشد على فكة الكسب الاشعرىت- وفق ابن رشد بين الحكمة والشريعةث- انتقد ابن رشد التوسط الاشعرىج- ادى علم الكلام الى نشأة الفرق الاسلاميةح- يتنافى القول بحرية الارادة مع مفهوم القضاء عند محمد عبدهخ- يرى الامام محمد عبده ان حرية الانسان مطلقةد- انتقد ابن رشد جبرية الجهمية وحرية المعتزلةس5- يعد ابن رشد اشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الاسلام . وضحس6-رفض ابن رشد اراء المتكلمين فى الحرية . فسر.س7- الدين الاسلامى دين التوسط والاعتدال_ ناقش موقف كل من الاشعرى وابن رشد من هذه العبارةس8- انسب كل عبارة من العبارات الاتية الى الاتجاه الذى تعبر عنه ثم فسرها:أ- افعال العباد مكتسبة للعبد حسب ارادته ونيتهب- افعال العباد مخلوقة لهم ونتيجة اختيارهمت- افعالنا وارادتنا لاتوجد ولا تتم الا بتوافقها مع الاسباب المقدرة فى العالم الخارجىث- لاتناهى الحرية يتحقق فقط فى الذات الالهية اللامحدودة دون الانسان المحدود والمتناهى س9- اختلف مفهوم القضاء الالهى عند كل من "جهم بن صفوان" و"محمد عبده" . فسرس10- يمثل الفيلسوف ضمير عصرهوضح الى اى مدى عبرت اراء محمد عبده فى الحرية فى هذه القضيةس11-اجب عن الاتى :- تاثر محمد عبده فى فلسفته الاصلاحية بظروف عصره واحداث مجتمعهأ- وضح ابعاد هذا التاثيرب- كيف عبرت نظريته فى الحرية تعبيرا صادقا عن نزعته الاصلاحية؟عللس12- حدد مفهوم القضاء عند محمد عبده . عللس13- "الانسان حر بشهادة العقل والشريعة" عند محمد عبدهأ- فسر ذلك موضحا النتيجة المترتبة على هذا الراىب- كيف تستفيد من فكر محمد عبده فى حياتك العملية؟اسئلة الفصل الرابع س1- اجب عما ياتى :أ- حدد المقصود بالمصطلحات الاتية: الجبرية _ الحتمية _ الحريةب- هل ترى ثمة اختلافا بين مفهومى الجبرية والحتمية؟ علل لوجهة نظركس2- علل صحة وخطأ العبارات الاتيةأ- مبدا السببية عند هيوم عادة عقليةب- قرر هيوم ان الافعال الانسانية تحدث نتيجة ارادة حرة تختارت- وضع فونت اسس دراسة الجبرية الحديثة فى السلوك الانسانىث- يعكس مذهب هيوم فى الحرية ظروف عصرهج- جبرية هيوم تعكس رؤيته للمعرفة الانسانيةح- تتسم الافعال الانسانية عند هيوم بالالية والحتميةخ- يؤمن روسو بدكتاتورية الحكمد- وجود الانسان اسبق من ماهيته عند سارترذ- الافكار الكلية العقلية عند هيوم مصدرها الحواسر- القلق عند سارتر يؤدى الى الا ستكانةز- يمكن تحقيق الديمقراطية من وجهة نظر روسو س3- استند انصار كل من الجبرية والحرية الى ادلة واحدة لترجيح وجهة نظرهما ولكن من منظورين مختلفين .وضح بمثالس4- يرى هيوم ان الضرورة الحسية المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل هل تؤيد هذا الراى؟ ولماذا؟س5- يرى روسو ان ازدهار الحضارة يؤدى الى فساد الاخلاق وانحلال المجتمع هل تتفق مع هذا الراى؟اذكر مبرراتك؟س6- يعكس الفيلسوف ظروف عصره ومجتمعه كيف يصدق هذا القول على فلسفة روسو فى الحريةس7- حدد المقصود بكل من المصطلحات الفلسفية الاتية:أ- قانون تداعى المعانى ب- العقد الاجتماعى عند روسواسئلة الفصل الخامس
س1-حدد المقصود بالمصطلحات الفلسفية الاتية:أ- الالزام الخلقىب- السعادة فى مذهب المنفعةت- الاوامر الاخلاقية عند كانطس2- "تتحدد قيمة الفعل بما يحققه من منفعة" ناقشس3- اختر الاجابة الصحيحة مما ياتى مع التعليل:1- اختلاف القيم الاخلاقية من مجتمع لاخر فى تصور الاجتماعيين الوضعيين يعنى انها:أ- معياريةب- فطريةت- مطلقة ث- نسبية2- مصدر الالزام الخلقى عند اوجست كونت هو:أ- المجتمع ب- اللذةت- الوجدان ث- العقلس4- اعط تعريفا لكل المصطلحات الفلسفية الاتية:أ- اللذة او المنفعة عند بنتامب- العقل الاجتماعى عند اوجست كونتت- الحاسة الخلقية عند شافتسبرىس5- علل لما ياتى:أ- رفض المدرسة الاجتماعية للمعيارية الفلسفية فى مجال علم الاخلاقب- تعدد مصادر الالزام الخلقىت- رفض كانط الاستثناءات فى القواعد الخلقيةس6- وقف بعض الطلبة فى فناء المدرسة ودار بينهم الحوار التالى:قال يوسف: كان من الواجب ان نزور زميلنا المريض بالامسقال عمرو :ان زيارتنا له لن تجلب له سوى الالم والضيققال مصطفى: احس بداخلى ان من الضرورى زيارته بصرف النظر عن اى شىءأ- الى اى من المذاهب الاخلاقية ينتمى كل منهم؟ب- استكمل الحوار بينهم ثم عقب برايكس7- حدد مفهوما لكل من الاتى:أ- الطبيعة الانسانية عند بنتامب- القانون الاخلاقى عند كانطس8- استنتج طبيعة الاخلاق عند كل من :أ- بروتاجوارس, سقراطب- بنتام , كانطس9- دلل على صحة او خطأ كل مما ياتى :أ- العقل الجمعى هو مصدر الالزام الخلقى عند كانطب- وفق ابن رشد ومسكويه بين الفلسفة والدين ت- الاخلاق فطرية فى نظر دور كايم مكتسبة فى نظر شافتسبرىث- القيم الاخلاقية مطلقة عند الاجتماعيين الوضعيينج- ترتبط الاخلاق بالحياة الاجتماعية عند مسكويهح- يختلف مفهوم الجزاء الاخلاقى عند كل من النفعيين والاجتماعيينخ- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط والاعتدالد- الحاسة الخلقية مستقلة بذاتها عند شافتسبرىذ- استخدم الغزالى وديكارت وشافتسبرى الحدس بمفهوم واحدر- اسس كانط الاخلاق على الاوامر الشرطيةز- الحاسة الخلقية عند شافتسبرى فطرية عامةس- العقل الجمعى مكتسب عند الاجتماعيين الوضعيين | |
|
مصطفى جادو
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 العمر : 29 الموقع : facebook.com/Mustafa.Herooo
| موضوع: رد: ثانيا بنك الاسئلة فى الفلسفة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:11 pm | |
| | |
|