مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة
أهلا بكم فى منتديات مدرسه محلة ابو على الثانويه يسعدنا ان تنتمى الى اسرة المدرسه
مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة
أهلا بكم فى منتديات مدرسه محلة ابو على الثانويه يسعدنا ان تنتمى الى اسرة المدرسه
مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 

 

 بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناديه اللبان




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها Empty
مُساهمةموضوع: بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها   بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها Icon_minitimeالأحد مارس 28, 2010 2:41 am

بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها
السؤال الأول :علل صحة أو خطأ ما يلي:
(1) تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الإنجاز. (2) يسهل تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة.
(3) استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبات القصوى (4) للغذاء دور مهم وأساسي في عملية النمو.
(5) يستخدم المنهج التجريبي لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع. (6) يختلف ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع من فرد لآخر.
(7) أكد البحث العلمي أن حواس الإنسان خمس.
(Cool ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية أو الانفعالية عند أيزنك إلى عوامل وراثية.
(9) معدلات النمو ثابتة في كل مراحل النمو والارتقاء الإنساني. (10) يساعد دافع الانتماء الفرد على تكوين علاقات اجتماعية سوية.
(11) الهلاوس هي سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلى عالم الواقع. (12) يلعب الذكاء دوراً مزدوجاً أحياناً في تغيير اتجاهات الفرد.
(13) يستطيع الفرد أن ينتج في الضوضاء مثلما ينتج في الهدوء. (14) يقوم الآنا الأعلى بنفس الدور الذي يقوم به الأنا عند فرويد.
(15) تؤدي أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل إلى الاعتماد على النفس. (16)التذكر في مرحلة المراهقة يكون آلياً وقائماً على الحفظ.
السؤال الثاني - أجب عن الآتي:
(1) ميز بين المعتقدات والقيم مستعيناً بمثال لكل منهما. (2) حدد المقصود بالنمو التكويني أو الكمي مستعيناً (بمثال).
(3) حدد المقصود بمصطلح: العتبة المطلقة. (4) في ضوء دراستك لنظرية أبعاد الشخصية
عند أيزنك. أ- ماذا يعني بالذهانية؟
ب- كيف وصف أيزنك الذهانيين؟
(5) وضح بمثال المقصود بالنمو الوظيفي أو الكيفي. (6) وضح المقصود بالخداع الإدراكي . موضحاً كيفية الاستفادة منه في الحياة العلمية.

السؤال الثالث: أجب عن الآتي:-
(1) كيف يمكنك كطالب زيادة رغبتك في الاستذكار. (2) يرتبط قيام علم النفس كعلم بشروط تدعمه (ناقش ثلاثة منها).
(3) تتبع مراحل عمل الذاكرة. (4) استخلص ثلاث عمليات عقلية يستطيع الفتى أو الفتاة القيام بها في مرحلة المراهقة.
(5) كيف يمكنك تقدير وتمييز الانفعالات (6) برهن بثلاثة أدلة على أن الفرد يستطيع القيام بعدة أعمال في وقت واحد.
(7) في ضوء نظرية (أيزنك) من تختار الانبساطي أم الإنطوائي؟ لشغل كل مهنه من المهن التالية:
أ- بائع في متجر.
ب- فني على جهاز رادار لمراقبة الطائرات.
ج- مرشد في قطاع السياحة. (Cool رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما برهن على ذلك.
(9) استخلص العلاقة الرئيسية بين نظامي الأنا والهو في نظرية فرويد. (10) يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على العديد من العوامل أذكر اثنين منها. مدعماً إجابتك بالأمثلة.
(11) أثبتت بحوث التعليم وجود مستويات لمعالجة المعلومات أي المستويات تفضل استخدامه ؟ ولماذا ؟ (12) بين كيف يمكن قياس الذاكرة مستعيناً في ذلك بالأمثلة.
(13) للتربية الجنسية السوية دور مهم في حياة المراهق هل تؤيد أم تعارض؟ اذكر مبرراتك. (14) ما الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات التالية ؟
أ- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه.
ب- رغبة الفرد في التفوق على زملائه.
ج- رغبة الطفل استكشاف البيئة المحيطة به.
(15) يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس العديد من النتائج التطبيقية.
برهن على ذلك بالأمثلة. (16) تناول بالشرح اثنين فقط من مظاهر تحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالي.
(17) التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعالي للآخرين يخدم عملية التفاعل الاجتماعي.
هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك. (18) توصف الذاكرة قصيرة المدى بأنها منضدة عمل. (حلل هذه العبارة)
(19) دلل بالأمثلة على أن للانفعالات دور في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع الآخرين. (20) الاتجاه التسلطي والاتجاه الكاشفي من طرق التعليم. أيهما تفضل استخدامه ؟ ولماذا ؟
(21) الاتجاهات المتشابكة صعبة التغير. برهن على ذلك موضحاً وجهة نظرك. (22) اذكر اثنين من شروط قيام علم النفس كعلم.
(23) اعرض لعاملين من العوامل التي تؤدي بالفرد إلى النسيان. (24) الخبرة الانفعالية تأثير كبير على الأداء ألتكيفي المعرفي للفرد. حلل هذه العبارة.
(25) أثبتت الدراسات وجود مستويات مختلفة لمعالجة المعلومات أثناء التعليم. أي المستويات تؤيد استخدامه ؟ ولماذا ؟ (26) رغم أن الدافع الجنسي يقوم على أسس بيولوجية إلا أنه يتشكل وفقاً للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد. برهن على ذلك بالأمثلة .
ثانياً : علم الاجتماع
السؤال الأول :علل صحة أو خطأ ما يلي:
(1) يولد الفرد حاملاً ثقافة مجتمعية. (2) للهجرة الداخلية آثار سلبية على الريف.
(3) تحدث العولمة نتيجة لتخطيط مسبق. (4) للثواب والعقاب دور مهم في عملية التنشئة الاجتماعية
(5) تتميز ثقافة المجتمع الواحد بالتنوع. (6) الانحراف أمر مطلق من وجهة نظر علم الاجتماع.
(7) أكد (دور كايم) على أهمية استخدام المنهج العلمي في دراسة موضوع علم الاجتماع. (Cool الاستعمار والسيطرة الأجنبية من أهم أسباب تخلف المجتمعات.
(9) الاستجابة لتساؤلات الطفل من أساليب التنشئة الاجتماعية. (10) تتفق القوانين التي يتوصل إليها علم الاجتماع مع نظائرها في العلوم الطبيعية.
(11) تلعب المنظمات المهنية والسياسية دوراً متميزاً في تحقيق الوعي الاجتماعي لأعضائها. (12) فقر البيئة من أهم أسباب التخلف في بعض المجتمعات.
(13) التنمية على المستوى الاجتماعي تؤدي إلى الارتقاء بالبشر. (14) تعد المناطق الريفية مناطق جذب للسكان.
(15) يمثل التثقيف الذاتي ركناً أساسياً في تشكيل الوعي الاجتماعي. (16) تكتسب الجماعات الاجتماعية أهميتها من الدور الذي تلعب في حياتنا.
السؤال الثاني - أجب عن الآتي:
(1) يختلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة بين ذلك مستعيناً بمثال لكل منهما. (2) وضح كيف تؤثر الزيادة السكانية في مصر على كلا من : أ) السكن ب) التعليم
(3) يشترط توافر عدة أسس لقيام الجماعة الاجتماعية اذكر ثلاثة منها. (4) اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب.
(5) استعرض ثلاثة من أهم الأفكار التي قدمها ابن خلدون لتأسيس علم الاجتماع. (6) من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل.
(7) التنمية على المستوى الاجتماعي تؤدي إلى الارتقاء بالبشر. كيف يمكن حقيق ذلك ؟ (Cool لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم بها (دلل بمثال لكل منها).
(9) لماذا تعد وسائل الإعلام من أهم مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي لدى أفراد المجتمع. (10) ما النتائج المترتبة على العنف والإرهاب ؟
(11) تختلف المكانات الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة. دلل على ذلك بمثال. (12) من آليات التحديث الأخذ بالتصنيع. ناقش ذلك من وجهة نظرك.
(13) تخير ثلاثة أمثلة تبين من خلالها مظاهر هدر الوقت في مجتمعك. (14) حلل الأسباب التي أدت إلى ظهور النظام السياسي.
(15) لمشكلة الاغتراب آثار سلبية على المجتمع (اذكرها). (16) تعد المشكلة السكانية من أهم المعوقات أمام عملية التنمية في المجتمع. اقترح ثلاثة حلول ترى أنه تساعد في مواجهة هذه المشكلة.
(17) عرف مفهوم العولمة. (18) هل توافق على أن التنظيم الديمقراطي في المجتمع له دور في إحداث التغير الاجتماعي ؟ اذكر مبرراتك.
(19) دلل بمثالين على أن السلوك العام للناس في مجتمعك من مظاهر هدر الوقت. (20) اذكر اثنين من أهم أسباب المشكلة السكانية.
(21) بين أوجه التباين الرئيسية بين الجماعات الأولية والجماعات الثانوية. (22) للحماية الشرطية والقانونية دور مهم في معالجة الإدمان كيف يتحقق ذلك.
(23) استخلص ثلاثة من أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم. (24) من آليات التحديث الاهتمام بالإنسان كمدخل رئيسي لمقاومة التخلف ناقش ذلك من وجهة نظرك.
(25) تعد الأسرة هي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية للفرد في المجتمع وضح ذلك بمثال. (26) اذكر اثنين من إسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة والمجتمع.
(27) حدد الفوائد التي تعود على المجتمع من دراسات المستقبل. (28) تعد المشاركة الشعبية في مقاومة التخلف واجباً وطنياً. هل تؤيد هذا الرأي ؟ ولماذا ؟
(29) وضح بالأمثلة أنماط التغير الاجتماعي في ضوء العوامل المسببة له. (30) يعد الإدمان أحد نماذج الانحراف التي تدمر صاحبها. دلل على ذلك بمثال.
(31) الثقافة هي الإطار العام الذي يغلف كل مكونات البناء الاجتماعي (حلل هذه العبارة). (32) اقترح ثلاثة أساليب ترى أنها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب.
الإجــابـة
أولاً : لإجابة علم النفس
(1) العبارة صحيحة:
دافع الإنجاز يتشكل وفقاً لتشجيع الأسرة للطفل لكل أنواع السلوك الذي يتسم بالاستقلال والتميز ومحاولة التفوق على الزملاء والقيام بأنواع من السلوك تتسم بالمبادأة وبذل الجهد لتحقيق أهداف متميزة.
مثـال : الأسرة التي تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطالاً أو علماء مقابل الأسرة التي تقلل من شأن قدرات ومهارات أطفالها وتضع العراقيل النفسية والمادية فلا يحققون شيئاً في مستقبلهم. (2) العبارة خاطئة:
يصعب تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته: فهو يؤثر في قوة وتماسك الاتجاه, فالاتجاه يتضمن مكوناً معرفياً لأفكار ومعلومات ومكونا وجدانياً يمثل المشاعر والعواطف فإن تغيير مشاعر الشخص وعواطفه نحو موضوع كالتدخين بعرض أضراره في وسائل الإعلام يساعد في تغيير اتجاهاته نحو هذا الموضوع.
(3) العبارة خاطئة:
لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن العتبة القصوى وذلك لأن اقتراب المثير من مستوى العتبة القصوى يجعله مؤلماً كما إنه قد يؤدي إلى إيذاء عضو الحس.
مثـال : تنبيه الأطباء للأفراد بعدم النظر لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف إلا بارتداء نظارات سوداء (4) العبارة صحيحة:
للغذاء دور مهم وأساسي في عملية النمو لأنه يساهم في وقاية الجسم من كثير من الأمراض
 فالغذاء يساعد في بناء خلايا الجسم ونموها وتعويض التالف منها.
 يساهم الغذاء في إعطاء الجسم الطاقة اللازمة.
 يساهم الغذاء في وقاية الجسم من الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والأملاح.
(5) العبارة خاطئة:
المنهج التجريبي يدرس أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم في المتغيرات المختلفة التي تتضمنها الدراسة وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب.
مثال : معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معينة المتغير المستقل (سرعة السيارة) المتغير التابع (الوقت) فكلما زدنا من سرعة السيارة (المتغير المستقل) قل الوقت (المتغير التابع) وكلما قلت السرعة زاد الوقت. (6) العبارة صحيحة:
يختلف ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع لدى الفرد وفقاً لبعض المتغيرات هي
- الدوافع الاجتماعية : التي تعلمها مثل دافع الاستقلال مقابل التبعية والطموح مقابل المخاطرة.
- السمات الشخصية: في الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء.
- والظروف الاجتماعية: المباشرة في الأسرة والظروف الاجتماعية على مستوى المجتمع.
(7) العبارة خاطئة:
حواس الإنسان حديثاً إحدى عشرة حاسة تشمل أربع حواس من الحواس الخمسة التقليدية وهي: (البصر والسمع والتذوق والشم) أما اللمس فقد حللت إلى خمسة أنظمة حسية هي (التلامس والضغط والحرارة والبرودة والألم) وتوجد لدى الإنسان حاستان أخريان تتصلان بالجسم ذاته هما الإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن. (Cool العبارة صحيحة:
ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية أو الانفعالية عند أيزنك إلى عوامل وراثية تختلف في درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغير والاستثارة فبعض الناس لديهم استعداد لأن يستجيب الجهاز العصبي بقوة لمختلف أنواع المنبهات التي يتلقاها والبعض الآخر لديهم الاستعداد لاستجابة بدرجة أقل.
(9) العبارة خاطئة:
معدلات النمو ليست ثابتة في كل المراحل فمعدلات النمو الجسمي مثلاً تكون سريعة جداً في بداية الميلاد وحتى منتصف مرحلة الطفولة ثم تبطئ قليلاً حتى ترتفع مرة أخرى وبشدة في مرحلة المراهقة ثم تثبت بعد الرشد. (10) العبارة صحيحة:
يساعد دافع الانتماء على تكوين علاقات اجتماعية سوية مع الآخرين عن طريق التفاعل الإيجابي معهم في الجماعة التي ينتمي إليها الشخص كالأسرة والأصدقاء مما يساعد على خفض توتره وحل مشكلاته الانفعالية والاجتماعية.
11) العبارة خاطئة:
الهلاوس هي اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في الواقع
* أنواع الهلاوس : أ- هلاوس بصرية ب- هلاوس سمعية ج- هلاوس لمسية
الهلاوس من علامات المرض العقلي كما يعاني منها مدمنوا المخدرات وهناك هلاوس الحمى تزول بزوال المرض.
(12) العبارة الصحيحة:
يلعب الذكاء دوراً مزدوجاً في تغيير الاتجاه
فذكاء الشخص المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي قامت عليها اتجاهاته وقد يكون عائقاً في تغيير الاتجاه.

(13) العبارة صحيحة:
يستطيع الفرد أن ينتج في الضوضاء مثلما ينتج في الهدوء بشرط أن تكون دوافعه للعمل قوية وأن يبذل جهداً يزداد بازدياد الأثر المشتت للضوضاء.
(14) العبارة خاطئة:
يختلف الدور الذي يقوم به الأنا الأعلى عن الدور الذي تقوم به الأنا.
الأنا الأعلى هو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والأخلاق ويقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقباً للأنا في سلوكه.
 الأنا واقعي ويعمل وفق مبدأ الواقع ويتعامل بالأساليب التي تحقق الأهداف.
(15) العبارة صحيحة:
تساعد أساليب التنشئة الاجتماعية في تنمية دافع الاعتماد على النفس. من خلال تنمية المهارات والوظائف الحركية والاجتماعية وكذلك مكافئة سلوك الاستقلال والاعتماد على النفس في مواقف الأكل والشرب وعلى العكس قد تدعم التنشئة في الأسرة اعتماد الطفل على الآخرين في أمور حياته الشخصية والاجتماعية. (16) العبارة خاطئة:
يتسم النمو العقلي للمراهق بالطابع المنطقي والتفكير التجريدي والقدرة على التعامل بعيداً عن المحسوسات حيث يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر على أساس المنطق والفهم وليس آلياً فالمراهق لديه القدرة على التحصيل الدراسي القائم على الفهم أسرع من الطفل كما تتسم قدرة المراهق على التخيل ويظهر ذلك واضحاً في عمق كتاباته على عكس الطفولة التي تتسم بالسذاجة والسطحية.
إجابة السؤال الثاني
(1) المعتقدات: هي مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به أو هي مجموعة من اليقينات التي تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار.
مثال : الايمان بالله والثواب والعقاب.
 القيم : هي عبارة عن معايير سامية نتبناها ونمجدها ونعتبرها مقياساً لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتنشئتنا السليمة.
مثال : الصدق – الأمانة – الشجاعة.

(2) النمو التكويني أو الكمي (المرئي)
وهي النمو الذي يحدث في الحجم والشكل ويمكن ملاحظته مثل ملاحظة زيادة الطول أو ظهور الأسنان.
(3) العتبة المطلقة هي الحد الأدنى للإحساس بالمثير (شدة المثير الذي يستدعي إحساساً ملحوظاً) فإذا قلت شدة المثير عنها لا يمكن الإحساس.
(4) أ- الذهانية : هي الاستعداد للمرض العقلي.
ب- صفات الذهانيون : هم أشخاص منخفضوا الطلاقة أداؤهم ضعيف وبطئ ضعيفوا التركيز ضعيفوا الذاكرة.

(5) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي)
وهو الذي يحدث في الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والتي لا نلاحظها بالرؤية ولمن نستدل عليها من تغير سلوك الفرد.
مثال : تعلم اللغة ليس مرئياً ولكن هناك تغير في طريقة الكلام نلاحظه في أداء الطفل. (6) الخداع الادراكي هو سوء تأويل لمثيرات تنتمي إلى عالم الواقع.
مثال : خداع الطول أو المسافة.
* العوامل المؤثرة في الخداع الادراكي:
أ- عوامل خارجية مثل خداع الطول.
ب- عوامل ذاتية مثل التوقع أو التأهب ولذا فالخداع الادراكي ظاهرة نفسية طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويمكن الاستفادة منه في الحياة العملية في أعمال الديكور.

إجابة السؤال الثالث:
(1) يمكنك كطالب زيادة رغبتك في الاستذكار عن طريق: -
 التفكير في الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.  التنافس مع الذات.
 تخصيص وقت محدد لانتهاء من استذكار المادة
(2) أهم شروط علم النفس:-
 وجود ظواهر قابلة للملاحظة والقياس ويمكن إخضاعها للمنهج العلمي مثل السلوك.
 وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر (علماء النفس).
 وجود دوريات ومجلات متخصصة تنشر أبحاث العلماء والباحثين.
 وجود جمعيات علمية تفتح ساحات للحوار بين العلماء
 وجود مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم.
(3) أهم مراحل عمل الذاكرة:
أ- مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة.
ب- مرحلة التخزين: يتم فيها استبقاء المعلومات في الذاكرة.
ج- مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها في الذاكرة.
(4) يتسم النمو العقلي للمراهق بالطابع المنطقي والتفكير التجريدي والقدرة على التعامل بعيداً عن المحسوسات حيث يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر على أساس المنطق والفهم وليس آلياً فالمراهق لديه القدرة على التحصيل الدراسي القائم على الفهم أسرع من الطفل. كما تتسم قدرة المراهق على التخيل ويظهر ذلك واضحاً في عمق كتاباته على عكس الطفولة التي تتسم بالسذاجة والسطحية.
(5) أهم طرق تقدير الانفعالات :
 الطابع الوجداني: الذي يتراوح بين طرفين أحدهما السرور والحزن.
 الشدة أو الحدة: تختلف درجة الانفعال من حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو المرتفعة.
 المدة أو الاستمرار: تختلف الاستجابات من حيث الفترة التي تستغرقها.
 البساطة أو التعقيد: الانفعالات قد تكون بسيطة أو معقدة.

(6) يستطيع الفرد القيام بعدة أعمال في وقت واحد في الحالات:-
 إذا كان المثيرين يتطلب استجابة اتوماتيكية (حديث السائق مع من بجواره).
 إذا كان المثيران يرتبطان معاً (الكتاب على الآلة وقراءة النص).
 الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما إلى الآخر (الاستماع لحديث شخصين).
(7) أ- بائع في متجر "انبساطي" ب- فني على جهاز رادار لمراقبة الطائرات "انطوائي"
ج- مرشد في قطاع السياحة "انبساطي".
(Cool العلاقة بين الدافع والانفعالات والتمييز بينهما:
 تستثار الانفعالات غالباً من منبهات خارجية بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية المنبهات الخارجية قد تحرك الدافع كالطعام عندما يراه الجائع (المنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه).
 تعتمد الدوافع على الانفعالات وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع.
(9) العلاقة الأنا والهو:
الهو يمثل مبدأ اللذة ولا يستطيع التعامل مع الواقع الخارجي.
أما الأنا فيحاول تحقيق رغبات الهو ولكن في الحدود التي يفرضها الواقع ووفقاً لها فهو يكبح الهو ويمنعه من الانفلات ولكنه يحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة.
(10) العوامل التي تؤثر في الضوضاء كعامل مشتت للانتباه:
 نوع الضوضاء: فالضوضاء المتواصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعة, مثل التركيز في القراءة أثناء سير القطار.
 نوع العمل: فالأعمال العقلية أكثر تأثيراً من الأعمال الروتينية.
 إدراك الفرد للضوضاء: فإدراك الشخص للضوضاء على أنها شئ ضروري لابد منه .
 دوافع الرد للعمل: إذا كانت الدوافع قوية لا يتأثر الفرد بالضوضاء ومع ذلك فالفرد يبذل جهداً شاقاً عليها مما يؤدي إلى التوتر والتعب.
(11) أهم مستويات معالجة المعلومات:
أ- المستوى السطحي: هو المستوى الذي يسعى الطالب فيه لحفظ المعلومات دون إعمال عقله فيها سواء بنقدها أو تأكيدها (طريقة تعتمد على الصم والحفظ بدلاً من الفهم) أي أن تركيزه الرئيسي يكون على متطلبات الامتحان.
ب- المستوى العميق للمعالجة: يتبنى هذا المستوى الطالب الذي يسعى للوصول لمعنى النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف من النص والربط بين أجزائه ولذا فخبرات التعلم تجعله ينقد النص سواء بالتأكيد أو الرفض وهذا يدفعه إلى ضرورة فهم النص والوصول إلى هدف المؤلف منه.
(12) طرق قياس الذاكرة
 التعرف: يقصد به تعرف الشخص على عدد من المنبهات معروضة من بين منبهات أخرى أو سبق أن تعرض لها.
مثال : الإجابة على سؤال الاختيار من متعدد.
الاستدعاء: يطلب من الشخص أن يسترجع معلومات سبق التعرض لها من قبل.
مثال : حل مسألة رياضية أو سؤالك عن معلومات تاريخية.
(13) للتربية الجنسية السوية دور مهم في حياة المراهق:
تلعب التربية الجنسية دوراً هاماً في توقع التغيرات الجنسية قبل حدوثها لدى المراهق فهي تقي المراهق من الوقوع في القلق الممتزج بمشاعر الإثم فالفتى والفتاة يتقبل علامات النضج الجنسي ويسعى كلا منهما إلى تحقيق المكانة الاجتماعية واتخاذ الدور الملائم لجنسه فلا يشعر بالإثم أو الشعور بالذنب عند الميل نحو الجنس الآخر.
(14) أ- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه "دافع الاعتماد على النفس"
ب- رغبة الفرد في التفوق على زملائه "دافع الإنجاز".
ج- رغبة الطفل استكشاف البيئة المحيطة به " دافع الفضول وحب الاستطلاع".
(15) النتائج التطبيقية للهدف البعيد لعلم النفس : تطبيق أساليب العلاج والتأهيل النفسي وأساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة وبرامج وطرق التعليم وفي غير ذلك الميادين التي نستفيد فيها من قوانين السلوك.
(16) يتحول المراهق والمراهقة مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالي حيث يتحول من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط إلى أن يتحقق النجاح – ومن شخص سريع الانفعال إلى شخص يتحكم في انفعالاته ويستطيع التعبير عنها – ومن الذاتيه والتشويه الادراكي إلى الواقعية أو الموضوعية – ومن الأنانية إلى الغيرية والتعاون مع الآخرين – ومن شخص متطرف لا يرى إلا الأبيض والأسود إلى شخص يرى درجات من الأفعال والسلوك.
(17) التعبيرات الانفعالية تخدم عملية التفاعل الاجتماعي وعملية التخاطب التي تتمثل في: إرسال واستقبال معلومات وإشارات ورسائل يتم تبادلها بين الأفراد وهذا التخاطب يفيد في التفاعل الاجتماعي بين الأفراد.
مثال : النظر إلى شخص خائف يدل على وجود خطر يحتاج إلى مواجهته.

(18) الذاكرة قصيرة المدى تعد منضدة عمل لأنه يتم فيها التعرف على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية والمعومات المسترجعة من الذاكرة الفورية والمعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدى لكي تستخدم فهي موضع أغلب أنشطة معالجة المعلومات فلا يستطيع أي فرد إجراء أي عملية حسابية إلا استطاع أن يحتفظ في ذاكرة المدى القصير بالمعطيات والمطلوب ويستدعي من الذاكرة طويلة المدى القواعد الرياضية اللازمة للحل.
(19) الانفعالات تحقق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع الآخرين:
مرور الفرد بخبرة انفعالية سارة يحقق التوافق الاجتماعي ومروره بخبرة انفعالية مكدرة تؤدي إلى سوء التوافق النفسي الاجتماعي ويتعلم الفرد كيف يتجنب المواقف المسببة لها.
(20) الاتجاه التسلطي: يشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح والتفسير وهو يتطلب من المتعلم استقبال المادة الجديدة فقط.
الاتجاه الكشفي: ويشمل الدور الايجابي للمتعلم حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال فقط بل اكتشاف المحتوى الدراسي الذي يجب تعلمه " يؤيد الطالب أي المستويين يرغب".
(21) تشابك الاتجاهات تؤدي إلى صعوبة تغييرها: تمثل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة أو منظومة يدعم بعضها بعضاً ويتسق بعضها مع الآخر.
مثال : (احترام الحرية الفردية مرتبط بحقوق الإنسان والديمقراطية)
(22) من أهم شروط علم النفس:
 وجود ظواهر قابلة للملاحظة والقياس ويمكن إخضاعها للمنهج العلمي مثل السلوك.
 وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر (علماء النفس).
 وجود دوريات ومجلات متخصصة تنشر أبحاث العلماء والباحثين.
(23) أهم العوامل المؤدية للنسيان هي:
 التضاؤل: فقد يحدث النسيان إذا مضى وقت طويل دون استخدام المعلومات المختزنة في الذاكرة.
 التشويه: يحدث نتيجة تخزين بعض المواد بطريقة غير صحيحة.
مثال : أخطاء تهجي الكلمات في اللغة.
 الكبت: يحدث نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف سبق أن تعرض لها ولذا يسمى "النسيان المدفوع"
 التداخل: قد يحدث نتيجة تداخل المواد المختزنة بعضها مع بعض.
(24) الخبرة الانفعالية لها تأثير كبير على الأداء التكيفي والمعرفي: فالخبرة الانفعالية إذا كانت ضعيفة ومنخفضة فإن الأداء العقلي يكون ضعيف مما يؤدي إلى قلة الاهتمام وعدم التركيز ويصل الأداء العقلي إلى أعلى مستوى في وجود درجة متوسطة من الانفعال ثم ينخفض الأداء بعد ذلك مع وجود درجة عالية أو مرتفعة من الانفعال تؤدي إلى التوتر وتشتيت الانتباه والتفكير.
(25) أ- المستوى السطحي: هو المستوى الذي يسعى الطالب فيه لحفظ المعلومات دون إعمال عقله فيها سواء بنقدها أو تأكيدها (طريقة تعتمد على الصم والحفظ بدلاً من الفهم) أي أن تركيزه الرئيسي يكون على متطلبات الامتحان.
ب- المستوى العميق للمعالجة: يتبنى هذا المستوى الطالب الذي يسعى للوصول لمعنى النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف من النص والرابط بين أجزائه ولذا فخبرات التعلم تجعله ينقد النص سواء بالتأكيد أو الرفض وهذا الموقف يتطلب من المتعلم جهداً معرفياً يدفعه إلى ضرورة فهم النص والوصول إلى هدف المؤلف منه.
(26) دافع الجنس دافع فطري: فالسلوك الجنسي يعتمد في نضجه على أسس بيولوجية (الهرمونات الجنسية) ولذا فالسلوك الجنسي يتشكل وفقاً لثقافة المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.
مثال : المجتمع المصري ينظر إلى الجنس على أنه لا تتم ممارسته إلا في ظل نظام اجتماعي هو الزواج وهذا يعني توظيف الجنس في إطار القيم الاجتماعية والدينية.

ثانياً : إجابة علم الاجتماع
إجابة السؤال الأول
(1) العبارة خاطئة:
لا يولد الفرد حاملاً ثقافة مجتمعه ولكنه يتعلمها من خلال التنشئة الاجتماعية والأسرة وفي المدرسة ولذا فهي لا تنتهي عند عمر معين فالفرد دائم التعلم من خلال الخبرات المتجددة التي يمر بها.
(2) العبارة صحيحة:
الآثار السلبية للهجرة على الريف:
 زيادة تخلف البيئة وحرمانها من أبنائها المتعلمين.
 تقلص العائد من الزراعة مما أدى إلى نقص الغذاء وتبوير الأرض.
 تفكك الأسرة الريفية وتغير القيم والتقاليد الريفية.
(3) العبارة خاطئة:
العولمة عملية مستمرة وتلقائية ولا تحدث بتخطيط مسبق وإنما تحدث من جراء التطور في وسائل الاتصال والمواصلات بين الشعوب وصور الاحتكاك الثقافي بينهما عن طريق الغزو أو الهجرة.
(4) العبارة صحيحة:
الثواب والعقاب له دور مهم في عملية التنشئة الاجتماعية لأنه يساعد في تنمية أنماط سلوكية مرغوب فيها والبعد عن أنماط غير مرغوب فيها فعندما يسلك الطفل سلوكاً مستحسناً من قبل الوالدين نجدهم يسرون لذلك ويوجهون له أنواعاً من الثواب تبدأ بعبارات الشكر والثناء إلى تقديم الهدايا والمكافآت مما يدعم السلوك لدى الطفل فيحاول تكراره.
(5) العبارة صحيحة:
تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع فرغم أن أفراد المجتمع جميعاً يشتركون في عموميات ثقافة واحدة فهم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون في كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير تختلف باختلاف البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الفرد.
(6) العبارة خاطئة:
الانحراف أمر نسبي يختلف من مجتمع لآخر باختلاف القيم الثقافية فالمنحرف في مجتمع ما قد لا يعتبر منحرفاً في مجتمع آخر الانحراف أيضاً نسبي في ضوء الموقف الذي يحدث فيه السلوك فالقاتل منحرف ولكن الجندي عندما يقتل عدواً دفاعاً عن الوطن فالأمر ليس كذلك لأنه يعد بطلاً.
(7) العبارة صحيحة:
أكد دور كايم على أهمية استخدام المنهج العلمي في دراسة موضوع علم الاجتماع فعلم الاجتماع هو علم موضوعي مثله مثل العلوم الأخرى والمنهج العلمي له قواعد واحدة يمكن تطبيقها على الوقائع الطبيعية كما يمكن تطبيقها على الوقائع الاجتماعية.
(Cool العبارة صحيحة:
الاستعمار والسيطرة الاجنبية: من العوامل الخارجية التي تتسبب في استغلال ثروات البلدان المتخلفة ومقاومة أسباب التقدم مثل إهمال التعليم ومحاربة الصناعة والتبعية الاقتصادية والتكنولوجية والفكرية والثقافية.
(9) العبارة صحيحة:
الاستجابة لتساؤلات الطفل من أساليب التنشئة الاجتماعية فالطفل بطبيعته محب للاستطلاع وعادة ما يطرح على الآباء عدداً من التساؤلات تدور حول الأشياء في البيئة المحيطة به وتكون الأسرة هي مصدر المعلومات الأول للطفل مما يشجعه على التأمل والتفكير.
(10) العبارة خاطئة:
تختلف القوانين التي يتوصل إليها علم الاجتماع عن نظيرتها في العلوم الطبيعية فالمجتمع يتكون من بشر يبحثون عن الجديد دائماً وعلاقات اجتماعية متغيرة يختلف عن مادة العلوم الطبيعية التي تتميز بالثبات ومن هذا يتضح أن قوانين العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير.
(11) العبارة صحيحة:
تلعب المنظمات المهنية والأحزاب السياسية دوراً متميزاً في تشكيل الوعي الاجتماعي لأعضائها من خلال ما تتبناه من فكر وما تقيمه من ندوات ومؤتمرات وما تنشره الصحف والمجلات النقابية والحزبية.
(12) العبارة صحيحة:
يرجع التخلف إلى فقر الموارد الطبيعية كالثروات المعدنية والحيوانية والنباتية أو إلى عوامل جغرافية مرتبطة بالموقع أو السطح والمناخ أو عوامل ديموجرافية مثل قلة السكان.
(13) العبارة صحيحة:
التنمية على المستوى الاجتماعي تتمثل في القضاء على الأمية ونشر التعليم ورفع مستوى الصحة ودعم القيم الايجابية من أجل إعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
(14) العبارة خاطئة:
تعد المناطق الريفية مناطق طرد للسكان وذلك بسبب نقص الخدمات وانخفاض مستوى المعيشة وندرة فرص العمل.
(15) العبارة صحيحة:
التثقيف الذاتي يمثل ركناً أساسياً في تشكيل الوعي الاجتماعي عن طريق القراءة والإطلاع والبحث فمستوى الوعي المطلوب من الصحفي أو المعلم يختلف عن مستوى الوعي المطلوب من الرجل العادي.
(16) العبارة صحيحة:
الأدوار التي تؤديها الجماعات الاجتماعية 1- تكسب الفرد هويته أي ذاتيته الاجتماعية.
2- تساعدنا على فهم السلوك الاجتماعي للفرد. 3- حلقة الوصل بين الفرد ومجتمعه الكبير.

إجابة السؤال الثاني
(1) يختلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة فالانحراف مفهومه أوسع من الجريمة لان كل جريمة انحراف وليس كل انحراف جريمة والانحراف يعد خروجاً عن المعايير التي اقتضاها المجتمع أما الجريمة فإنها تشير إلى السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليه القانون فالقتل جريمة لأنه سلوك يعاقب عليه القانون ولكن عقوق الوالدين هو انحراف لأنه سلوك لا يتفق مع المعايير السائدة في المجتمع.
(2) تؤثر الزيادة السكانية في مصر على كل من:
أ- السكن فالزيادة السكانية تعني توفير عدد أكبر من المساكن مما يؤدي إلى الزحف على الأراضي الزراعية واستخدامها في البناء ونقص المساحة الزراعية.
ب- مشكلات التعليم: تتطلب الزيادة السكانية زيادة في فرص التعليم المتاحة الأمر الذي لا تتحمله ميزانية الدولة ويؤدي ذلك إلى تكدس الفصول بالتلاميذ ومشكلات التسرب وانخفاض نوعية التعليم.
(3) أسس قيام الجماعة الاجتماعية
1- وجود شكل من أشكال التفاعل. 2- الإحساس بالانتماء للجماعة.
3- وجود مصالح مشتركة بين أفراد الجماعة. 4- وجود قيم ومعايير يتفق عليها الجماعة.
5- وجود هيكل أو بناء محدد للجماعة.
(4) طرق حماية الشباب من الاغتراب:-
1- تنمية وعي الشباب بالحياة الإنسانية. 2- تنمية الوعي بأهداف المجتمع ومشكلاته.
3- تنمية الفهم للمعايير الاجتماعية في ظل الظروف المتغيرة.
4- تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وتدعيم الديمقراطية.
5- تنمية الوعي بطريقة النجاح السليمة أمام الشباب. 6- مساعدة الشباب على تقبل ذاته كإنسان.
(5) أهم الأفكار التي قدمها ابن خلدون لتأسيس علم الاجتماع:-
1- أكد ابن خلدون أن الاجتماع الإنساني ضروري أي لابد من قيام حياة الجماعة أو العمران البشري حيث أرجعه لحاجة الإنسان للاعتماد على غيره لإشباع حاجاته والجهد الذي يبذل من قبل الإنسان لإشباع هذه الحاجة.
2- حدد ابن خلدون موضوع علم العمران البشري في دراسة الاجتماع الإنساني لبيان ما يطرأ عليه من تحولات.
3- أكد ابن خلدون أن التغير الاجتماعي يعد حقيقة من حقائق الوجود البشري حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات على وتيرة واحدة.
4- أكد أن المجتمعات تبدأ بسيطة ثم تكبر ومثلها في ذلك مثل الكائن البشري الذي يبدأ حياته طفلاً ثم شاباً ثم كهلاً فشيخاً ثم يفنى ويموت.
(6) العلاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل فكلما استطاع الإنسان أن يستخدم وقته خير استخدام كان لعمله ثمار مادة واجتماعية جيدة.
مثال : (نجيب محفوظ) الحاصل على جائزة نوبل فقد كان يقسم وقته بين العمل والرياضة والترفيه والكتابة.


(7) التنمية على المستوى الاجتماعي تؤدي إلى الارتقاء بالبشر من خلال القضاء على الأمية ونشر التعليم ورفع مستوى الصحة ودعم القيم الايجابية من أجل إعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
(Cool لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به ومن أمثلة ذلك:
1- الوجود المادي ويشمل الأرض وتضاريسها ويدرس علم الجيولوجا.
2- الوجود العضوي يدرس النباتات على اختلاف أنواعها والحيوانات والحشرات ويهتم به علم الأحياء.
3- الوجود الاجتماعي يدرس البشر وما يصدر عنه من أفعال ويهتم به علم الاجتماع وعلم الاقتصاد.
(9) تعد وسائل الإعلام من أهم مصادر تشكيل الوعي تتمثل في الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات وغيرها وهي التي تحتل أهمية خاصة لما يتوفر لها من إمكانيات فنية وقدرة على الإقناع والشعبية الكبيرة.
(10) النتائج المترتبة على العنف والإرهاب: أ- التفكك الاجتماعي وانتشار الصراع بين فئات المجتمع.
ب- تعطيل التنمية واستنزاف الموارد المادية والبشرية. ج- نشر الخوف والرعب بين أفراد المجتمع.
(11) أهم أنواع المكانات الاجتماعية: مكانة موروثة: تنتقل إلى الابن بحكم انتمائه للأسرة (مثال الحكم الملكي).
مكانة مكتسبة: يكتسبها الفرد نتيجة لخبراته ومستواه التعليمي (مثال الطبيب والمعلم).
(12) الأخذ بالتصنيع من أهم آليات التحديث لأنه يحقق هدفين.
الأول اقتصادي: يتمثل في إعادة بناء الاقتصاد القومي عن طريق استغلال الثروات المعدنية وتوفير وسائل الإنتاج وزيادة الدخل القومي والتخلص من التبعية الاقتصادية.
الثاني اجتماعي: ويتمثل في إعادة تشكيل الهيكل الاجتماعي وتطوير التعليم وتجويد الإنتاج والسعي وراء الجديد وتنمية الأقاليم المتخلفة وفتح سوقاً للعمالة.
(13) من أهم مظاهر هدر الوقت: - تخلف أساليب الإنتاج: فعندما نستخدم الآلات القديمة فهذا يؤدي إلى استهلاك وقت أكبر على خلاف الآلات الحديثة التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج.
- تخلف نظم الإدارة: فالروتين والجمود وسوء الإدارة وغياب التنظيم والتخطيط يزيد من المشاكل ويعطل مصالح الجماهير.
- تخلف وسائل المواصلات والاتصالات والاتصال التليفزيوني وتأخر البريد كل ذلك يعطل ويضيع الوقت
(14) الأسباب التي أدت إلى ظهور النظام السياسي.
توزيع الثروة توزيعاً عادلاً – تعقد المجتمعات وتضخم أحجام سكانها – بيان علاقة الأفراد بالدولة وتوزيع السلطات.
(15) الآثار السلبية للاغتراب: 1- الإحجام عن المشاركة الاجتماعية 2- زيادة المعارضة والصدام والعنف. 3- اللامبالاة والنفور والإدمان.


(16) أساليب مواجهة المشكلة السكانية:
1- زيادة الإنتاج والبحث عن مواد جديدة – ضبط النسل والتوسع في خدمات تنظيم الأسرة.
2- إصدار التشريعات الخاصة بالحد من الزيادة السكانية مثل رفع سن الزواج وربط الإعفاءات الضريبية بعدد الأبناء.
3- التثقيف من خلال وسائل الإعلام. 4- محو الأمية ورفع المستوى التعليمي.
5- التوسع في المدن الجديدة وإعادة النظر في خريطة توزيع السكان.
(17) العولمة هي عملية يتحول من خلالها العالم كله إلى مجتمع واحد تتعدد ثقافاته وحضاراته ولكن تتشابه فيه نظم الاقتصاد والسياسة والعلاقات الدولية.
(18) التنظيم الديمقراطي في المجتمع له دور في إحداث التغير الاجتماعي من خلال التعبير عن الرأي واحترام الرأي الأخر وتعدد الأحزاب السياسية.
(19) السلوك العام للناس في المجتمع من مظاهر هدر الوقت مثل المجاملات الزائدة والنوم الطويل والكسل وغياب الوعي.
(20) أسباب المشكلة السكانية:
1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال نتيجة لتحسين الأوضاع الصحية مع استمرار الزيادة في المواليد.
2- زيادة متوسط عمر الفرد بسبب الرعاية الصحية وترتب عليه زيادة كبار السن والإعالة.
3- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب تتمثل في الرغبة في إنجاب الذكور وتكوين عزوة وزيادة دخل الأسرة.
21- أوجه التباين بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية:
الجماعة الأولية الجماعة الثانوية
العلاقات بين أعضائها مباشرة. العلاقات بين أعضائها غير مباشرة.
محور الجماعة شخص معين (الأب) محور الجماعة هدف محدد.
ينصب حديث الجماعة على الخبرات الشخصية. ينصب حديث الجماعة حول الهدف المحدد.
الاندماج بين أعضائها قوي. الاندماج بين أعضائها فاتر.

(22) للحماية الشرطية والقانونية دور مهم في علاج الإدمان لأنها توفر:
1- التشريعات المناسبة للقضاء على انتشار المخدرات وإيداع المدمنين في المصحات العلاجية.
2- الضبط والعقاب للمروجين واكتشاف المدمنين. 3- مصادرة أموال المروجين ومعاونيهم.
(23) أهم الأفكار ذات الطبع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم:-
1- تأكيد مبدأ التغير الاجتماعي في الحياة الاجتماعية في المجتمع دائم التغير.
2- يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا مثل الترابط والتعاون.
3- يقوم المجتمع على الترابط العضوي بين مكوناته ويحافظ على روح المواطنة.
4- يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع ليحقق استقراره.
(24) تحديث الإنسان من أهم آليات التحديث:
لمقاومة التخلف وذلك من خلال نشر التعليم والثقافة ومحو الأمية وتحسين ظروف المعيشة وإطلاق طاقة الفرد وثقته بنفسه وتنمية وعيه مما يساعد على زيادة إنتاجية الفرد وتحقيق فعاليته كمحور أساسي في عملية التنمية.

(25) تعد الأسرة هي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية: لأن الفرد يقضي فيها معظم حياته كما تساعد في نقل ثقافة المجتمع إلى أبنائها وفي تكوينهم كمواطنين.
(26) أهم إسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة والمجتمع.
1- احتل النظام الأسري المصري وضعاً هاماً أخلاقياً واجتماعياً ووجدانياً.
2- احتلت طبقات المجتمع قدراً من تفكيرهم فقد أشارت كتابتهم إلى الصراع الطبقي.
3- أوضحت النصوص المصرية القديمة كثيراً من الأسس والقواعد التي يجب أن يقوم عليها السلوك الإنساني القويم مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير واحترام الكبار.
(27) الفوائد التي تعود على المجتمع من دراسة المستقبل.
1- الاعتماد على التخطيط العلمي. 2- العمل على تجنب المخاطر المستقبلية.
3- القدرة على مواجهة الأزمات. 4- التعرف على الإمكانات المستقبلية التي يمكن تطورها والاستفادة منها.
(28) تعد المشاركة الشعبية في مقاومة التخلف واجباً وطنياً:
مقاومة التخلف وتحقيق التنمية يتم في جو من الديمقراطية والمشاركة الشعبية الواعية في اتخاذ القرار ومساندة جهود الحكومة وتحمل كل فرد نصيبه من الأعباء والمسئوليات.
(29) أنماط التغير الاجتماعي في ضوء العوامل المسببة له:
1- تغير نابع من داخل المجتمع: - يحدث نتيجة قيام نظام جديد مثل الانتقال من النظام الإقطاعي إلى النظام الرأسمالي أو حدوث ثورة اجتماعية كثورة 23 يوليو سنة 1952 في مصر مما يفرض تعديلات جديدة اقتصادية وسياسية وفكرية.
2- تغير نابع من خارج المجتمع:- ينشأ عن الاختراعات الجديدة – غزو دولة من الخارج – التحالف مع الغير.
(30) الإدمان يعد أحد نماذج الانحراف التي تدمر صاحبها: خطورة الإدمان على الفرد.
1- اجتماعياً: يؤدي إلى مشكلات في العمل والأسرة ومخالفات القانون.
2- صحـيا ً: يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل التهاب المعدة وتليف الكبد.
3- نفسيـا ً: يؤدي إلى القلق والاكتئاب ومحاولة الانتحار.
(31) الثقافة هي الإطار العام الذي يغلف كل مكونات البناء الاجتماعي: فالفرد عندما يؤدي أدواره ويشغل وضعاً اجتماعياً معيناً وينتمي إلى تنظيم اجتماعي معين أو مؤسسة اجتماعية معينة فإنه يحمل في داخله ثقافة تعينه على أن يكون فرداًً في المجتمع فهي تجعله يشارك أفراد المجتمع الآخرين قيمهم وعاداتهم وثقافتهم.
(32) أهم أساليب حماية الشباب من الاغتراب:
1- تنمية وعي الشباب بالحياة الإنسانية. 2- تنمية الوعي بأهداف المجتمع ومشكلاته.
3- تنمية الفهم للمعايير الاجتماعية في ظل الظروف المتغيرة.
4- تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وتدعيم الديمقراطية.
5- تنمية الوعي بطريقة النجاح السليمة أمام الشباب. 6- مساعدة الشباب على تقبل ذاته كإنسان

مع تحيات
أ/ ثناء جمعه حجازي
معلم علم النفس والاجتماع
مدرسة محلة أبو على الثانوية المشتركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى جادو




عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 29
الموقع : facebook.com/Mustafa.Herooo

بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها   بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:12 pm

nice topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك أسئلة في علم النفس والاجتماع . . للثانوية العامة بمرحلتيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوي
» أسئلة علوم بيئية وجيولوجيا شاملة المنهج كله11
» امتحانات تفاعلية ( On Line ) فى رياضيات 1 للمرحلة الأولى من الثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محلة ابو على الثانوية المشتركة :: ملفات الجودة :: المنهج المدرسى-
انتقل الى: